القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تكون قائدا في مكان العمل

كيف تكون قائدا في مكان العمل

القيادة الفعالة مهارة مهمة في الساحة المهنية. القائد الماهر هو ناقل قوي ومحفز وحل المشاكل. إن بناء الفرق وتحفيز الموظفين وتقييم احتياجات العملاء وإدارة النزاعات هي بعض المهارات التي يوفرها القائد الجيد. ومع ذلك ، فإن تعلم هذه المهارات عملية تستمر مدى الحياة.

 

جزء الاول :- بناء مهارات القيادة

1 - خذ دورات في القيادة.

 تقدم دورات القيادة تدريبًا مكثفًا على مهارات مثل إدارة المشاريع ، وحل المشكلات التعاوني ، والتفكير النقدي. هذه مهارات لا غنى عنها في أي مكان عمل ويمكن أن تساعدك على التقدم في شركتك بشكل أسرع. تتوفر بعض دورات القيادة كشهادات عبر الإنترنت ، ولكن يمكنك أخذ دورات القيادة من خلال كلية محلية. 


2 - اطلب المساعدة واطرح الأسئلة.

 إذا واجهت تحديًا جديدًا ، فاسأل أحد زملاء العمل الكبار عن كيفية بدء المشروع. إذا واجهت مشكلة غير متوقعة ، فتواصل مع المدير للحصول على المساعدة وحل المشكلات. 

استفد من خبرة الآخرين لإكمال المهام بفعالية وكفاءة. في المرة القادمة التي تواجه فيها نفس المشكلة ، ستكون مستعدًا لمعالجتها بشكل مستقل.

سيحترمك الناس للسؤال ، وتقييم رأيهم ، وتقديم المساعدة بشكل متكرر.


3 - مهارات الاتصال شحذ .

 ليس كل شخص متحدثًا عامًا طبيعيًا ، ولكن هناك طرق للتغلب على مخاوف المسرح ، بالإضافة إلى مزالق أخرى في التحدث أمام الجمهور.

انضم إلى منظمة دولية مكرسة لمساعدة الناس على أن يصبحوا متحدثين عامين أفضل وأكثر راحة. تدعم العديد من الشركات فصلاً داخليًا وتشجع موظفيها على الانضمام ، ولكن يمكنك العثور على نوادي  في أي مجتمع تقريبًا. 

تعلم كيف تتكلم بدون كلمات حشو.  و  ليست سوى أمثلة قليلة على كلمات الحشو التي تتسلل إلى الكلام اليومي. يمكن لهذه الكلمات تشتيت المستمعين عن الرسالة التي نحاول تقديمها وقد تجعل المتحدث يبدو غير مستعد أو يفتقر إلى المعرفة. 

نصيحة الخبراء

أركانا رامامورثي ، ماجستيرأركانا رامامورثي ،

كبير مسؤولي التكنولوجيا ، يوم العمل

تطوير مهارات الاتصال خارج العمل في البيئات التطوعية. أرشانا رامامورثي ، مديرة إدارة المنتجات  ، تشير إلى التطوع لمساعدتها على تطوير العديد من مهارات الاتصال الرئيسية. "من خلال العمل التطوعي ، تتعلم كيفية العمل مع الأشخاص الذين ربما لم تعمل معهم من قبل. يجب أن تكون قادرًا على شرح الأشياء بإيجاز للأشخاص الذين ليس لديهم نفس الخلفية أو الأدوات التي تمتلكها. ويمكنه بالفعل بناء مهارات الاتصال الخاصة بك ".

 

جزء الثانى :- إظهار القيادة في مكان العمل

1 - لديك موقف عقلي إيجابي.

 كونك إيجابياً يسمح لك بالاستفادة الكاملة من الفرص عند حدوثها. كما أنه يساعد بشكل كبير في إنشاء شبكة اجتماعية في مكان عملك. فيما يلي بعض النصائح المفيدة للحفاظ على موقف عقلي إيجابي:

تذكر أنك قادر ومؤهل للوظيفة. لن يتم توظيفك إذا لم تكن تمتلك كل الصفات التي تتطلبها الوظيفة.

قل "نعم" للتحديات والتجارب الجديدة. إن تحمل التحديات والنجاح يبني الثقة ويمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على زملاء العمل والمشرفين.

تذكر أنك تتحكم في طريقة تفكيرك وشعورك. السلبية موجودة داخل كل منا ، ولكن لكل شخص خيار تعزيزها. عندما تتسلل المشاعر السلبية ، تذكر بنشاط الأشياء التي تشعر بالامتنان لها ، ودفع الأفكار السلبية إلى الجزء الخلفي من عقلك.

اقضِ الوقت مع الأشخاص الإيجابيين. من السهل أن تكون سلبيًا عند التحدث إلى أشخاص سلبيين آخرين. اختر قضاء بعض الوقت مع الأشخاص المتفائلين والملتزمين بالتفكير الإيجابي.

ابحث عن أسباب للابتسام. من السهل التفكير في أفكار إيجابية عندما نحيط أنفسنا بأشياء وتذكارات تجلب الفرح والضحك.


2 - كن استباقيًا .

 أن تكون استباقيًا يعني تحمل المسؤولية عن أفعالك والمهام الموكلة إليك. وهذا يعني أيضًا رفض القلق بشأن أشياء لا يمكنك التحكم بها وتركيز وقتك وجهدك على أجزاء المشكلة التي يمكنك تغييرها . فيما يلي بعض الاقتراحات لكيفية أن تكون أكثر استباقية في العمل.

ركز على الحل. من السهل التعليق على التفاصيل ومشاركة اللوم ، لكن القادة الحقيقيين يركزون على المهمة المطروحة وما هو مطلوب لإكمالها.

إظهار المساءلة لعملك. إذا قمت بخطأ ما ، امتلكه. إذا كانت لديك فكرة ، فقم بتقديمها. لا تحبط معنوياتك إذا كان الناس لا يتفقون معك دائمًا. من خلال التحدث والمساهمة ، فأنت تُظهر المشاركة والاهتمام ، كلاهما صفات قيادية مهمة.

كن متسقًا ويمكن الاعتماد عليه. تعامل مع جميع زملاء العمل بنفس الدرجة من الاحتراف والاحترام. احضر للعمل في الوقت المحدد ، وعلى استعداد وجاهز للمساهمة. عند استحقاق المهام ، أكملها في المواعيد النهائية أو قبل الموعد المحدد.

قدم اتصالات صادقة. على الرغم من أنه ليس من الجيد أبدًا إدخال الأمور الشخصية في أماكن العمل ، إلا أن الصدق والانفتاح على حل المشكلات وإكمال المهام جزء مهم من القيادة. على سبيل المثال ، إذا كنت تفتقر إلى الأدوات أو الموارد لإكمال مهمة معينة ، فتحدث إلى مديرك عاجلاً وليس آجلاً حول ما تحتاجه أو كيفية إنشاء عمل.


3 - انخرط في الاستماع الفعال.

 لا يقتصر الأمر على إظهار الاحترام والاهتمام للشخص الذي يتحدث إليك ولكنه يساعدك أيضًا. فيما يلي تكتيكات الاستماع الفعال: 

إعادة المعلومات: يوضح الاستماع ويمنحك أيضًا القدرة على توضيح الأشياء التي لست متأكدًا منها.

قدّم "التشجيع" الخفي: أومئ برأسك. قل "أه هو" أو "أرى" لتشجيع الشخص المتحدث على الاستمرار في توضيح أفكاره.

إبداء الرأي: يتيح لك هذا التعاون مع المتحدث وحتى الفروق الدقيقة في المعلومات التي يتم تقديمها.

استقصي المزيد من المعلومات: اطرح الأسئلة لرسم تفاصيل حول النقاط المهمة.

التحقق من الصحة: ​​أخبر الشخص الذي تتحدث معه أنك تقدرهم لقضاء بعض الوقت في عرض أفكارهم.

التلخيص: يسمح لك تلخيص المعلومات في كلماتك الخاصة أن تأخذ الملكية الشخصية للمعلومات ، مما يزيد من التعلم.


4 - كن قدوة .

 القدوة هم الأشخاص الذين نتطلع إليهم ، والذين يمثلون السلوكيات التي نسعى إلى محاكاتها. بعض الطرق لتكون قدوة أظهر الثقة. مواجهة تحديات جديدة. كن ايجابيا. أظهر للآخرين أنك لا تخاف من الأدوار أو المشاريع الجديدة.

كن فريدا. لا تحاول أن تكون مثل أي شخص آخر. كن فخورًا بهويتك والطرق التي تخلق بها مواهبك الفريدة لحظات ذات قيمة مضافة في عملك.

التواصل مع الجميع: هذا لا يعني التحدث فقط. جزء من التواصل الجيد هو الاستماع إلى مخاوف الآخرين.

إظهار الاحترام والاهتمام: يلاحظ الناس عند استخدام الآخرين للمضي قدمًا. من المهم أن تثبت اهتمامك بفريقك ونجاحهم كمجموعة.

كن متواضع. هذا لا يعني أنه يجب عليك إخفاء إنجازاتك. ومع ذلك ، فإن إظهار التواضع يجعل من السهل الاعتراف بالأخطاء عندما ترتكبها (لا محالة) وتشجع الآخرين على مساعدتك.

افعل الأشياء الجيدة خارج العمل: إن الالتزام بقضايا ذات قيمة يعكس جيدًا قدرتك على الالتزام بإحدى الشركات.

جزء الثالث :- إدارة فريقك

1 - التركيز على أهداف المنظمة.

 فهم رؤية العمل أو المشروع والحفاظ عليه في الصدارة في جميع الأوقات. إعطاء الأولوية لنجاح المنظمة على المصالح الشخصية في التقدم. فيما يلي بعض الخطوات لتحقيق محاذاة الهدف

حدد الأهداف التي تعكس قيم الشركة وأهدافها. كل شركة لديها بيان تسمية رئيسية يعكس ما تمثله الشركة وتأمل في تحقيقه من خلال جهودها. قبل تعيين المهام ، تأكد من أنك على دراية بهذه الأهداف الأساسية وتأكد من أن الموظفين يدركون كيف تتماشى جهودهم مع قيم الشركة.

توقعات التواصل للموظفين. غالبًا ما يكون من الجيد وضع التوجيهات الشفهية في الكتابة والتحقق من الموظفين بشكل دوري للتأكد من أنهم يفهمون المهمة.

تقدم المستند. غالبًا ما يمكن أتمتة هذا من خلال قاعدة بيانات أو متعقب ؛ ومع ذلك ، يمكن القيام بذلك أيضًا من خلال مذكرات البريد الإلكتروني أو جدول البيانات.

تقديم ملاحظات حول التسليمات. هناك طرق مختلفة لتحقيق ذلك. بشكل غير رسمي ، يمكنك التواصل من خلال الرسائل الفورية ؛ رسائل البريد الإلكتروني جيدة إذا كنت بحاجة إلى إرفاق وثائق للسجلات أو الطباعة. أخيرًا ، إذا كان الناتج مشروعًا كبيرًا ، يمكن أن تأتي التعليقات في شكل مراجعة ربع سنوية ، حيث تلتقي مباشرةً مع الموظف لمراجعة الأداء.


2 - تنظيم الدورات التدريبية.

 قد تقوم أنت أو أعضاء الفريق الآخرون أو مستشار تدريب خارجي بتوفير التدريب. تخصيص التدريب للاحتياجات المحددة للعمال ، مع التركيز على مواءمة الهدف بين أهداف الموظف والخط الأساسي التنظيمي.

من الجيد أيضًا التحدث إلى الموظفين مباشرة حول ما يرغبون في التدريب عليه ، وذلك باستخدام هذا للمساعدة في توجيه احتياجات المناهج الدراسية.


3 - تسهيل الاجتماعات .

 الاجتماعات مهمة لنجاح الفريق. فهي مكان للمشاركة في التكوين والتعاون والوصول إلى القرارات ومواءمة الأهداف. قم بتنظيم الاجتماعات على فترات منتظمة - كل أسبوعين لمشروع مدته 6 أسابيع ، أو كل 3 أشهر لمبادرة لمدة عام - لمناقشة تفاصيل المشروع وإعادة تأكيد الأهداف التنظيمية. 


4 - تنسيق جداول الاجتماعات.

 جدولة الاجتماعات لاستيعاب التوافر والقيود الواقعية. على سبيل المثال ، على الرغم من أن الجميع قد يكونون متاحين في وقت متأخر من بعد ظهر يوم الجمعة ، فقد لا يكون الوقت المناسب لمناقشة القضايا الصعبة.

إذا لم يتمكن الجميع من عقد الاجتماع ، قم بتقييم من هم اللاعبون الرئيسيون للمشروع ، والتأكد من تطابق الاجتماع مع جداولهم الزمنية.

تفويض تدوين الملاحظات والتأكد من نشر تفاصيل الاجتماع على أولئك الذين لم يتمكنوا من الحضور. 


5 - قم بإعداد جدول أعمال .

 يجب على جدول الأعمال ، على الأقل ، تعيين قائمة موضوعات وتفويض واجبات العرض وتعيين الوقت المخصص لكل بند من بنود جدول الأعمال. عند كتابتها ، يمكن تعميمها قبل الاجتماع في حالة الحاجة إلى إضافة عناصر جدول الأعمال ، ويمكن استخدامها أيضًا كقائمة تحقق أثناء الاجتماع.


6 - قيادة الاجتماعات.

 وهذا يعني اتخاذ خطوات لضمان حل جميع أعمال جدول الأعمال وسماع جميع الأصوات. فيما يلي اقتراحات للمساعدة في هذا

ضع قواعد اجتماع للتوسط عندما يحتكر الأفراد المناقشات. على سبيل المثال ، قم بتعيين حدود زمنية للمناقشة والحفاظ عليها.

افتح الأرضية للمقدمين المعينين. بعد تقديم المعلومات ، افتح المناقشة لجميع أعضاء الفريق.

بعد كل بند من بنود جدول الأعمال ومناقشته المقابلة ، لخص بإيجاز النتائج والمضي قدما.

بعد مناقشة جميع بنود جدول الأعمال ، تأكيد وخطة العمل.

حدد موعد الاجتماع التالي وجمع بنود جدول الأعمال المقترحة.


7 - التصرف بحزم.

 تتجنب القيادة الحاسمة الركود والتذبذب ، وتبقي العمال في مهمة وحافزًا ، بينما تتصرف أيضًا بشكل متجاوب مع التغيير والمعلومات الجديدة. فيما يلي سمات القيادة الحاسمة:

وضوح الهدف: يضمن مواءمة جميع القرارات مع الأهداف التنظيمية والأخلاق.

المشاركة: تتيح للقادة العيش بالقدوة ، وتجسيد المشاركة بقيم الشركة التي تسمح باتخاذ قرارات فعالة وذات كفاءة.

الشفافية: لا تسمح بالمصلحة الذاتية. بدلاً من ذلك ، يوضح كيف أن القرارات لصالح الشركة تساعد الجميع على الازدهار.

خلق ثقافة الفشل الصادق: الإخفاقات الصادقة هي نقاط التعلم التي تعمل كنقاط انطلاق لتحسين اتخاذ القرار. تحتضن القيادة الحاسمة تلك الأوقات التي ترتكب فيها الأخطاء.

التواصل المفتوح والفعال: يضمن التوافق مع قيم الشركة أنه ، عند التواصل صعودًا في الإدارة العليا أو في التسلسل الهرمي للموظفين المُدارين ، لا يوجد تناقض أو تناقض.

جزء الرابع :- تحفيز الموظفين

1 - حدد المهام.

 غالبًا ما ينطوي كونك رائدًا في مكان العمل على إدراك متى يحتاج العمال إلى اتجاه أكبر. هذا مهم بشكل خاص للموظفين الجدد أو لأولئك الذين يشغلون مناصب جديدة والذين ما زالوا يعيدون دورهم.

تأكد من تدريب الموظفين الجدد قبل بدء دورهم الجديد. قم بتوجيه الموظف عبر خطوات منصبه الجديد ، مع توفير مواد تدوين الملاحظات.

تأكد من أن دليل الموظف مُحدّث ويمكن الوصول إليه بسهولة من قبل جميع الموظفين ، الجدد والحاليين على حد سواء.

تفويض التعليمات والسماح للموظفين الجدد بتظليل كبار زملاء العمل.


2 - تقييم احتياجات الموظفين وخلق فرص النمو.

 جاذبية المصالح المهنية لكل عامل من خلال إنشاء مسارات واضحة للتطوير والترقية. تحفيز العمال من خلال تحديهم. يزدهر العديد من الأشخاص عندما يواجهون تحديات في الابتكار أو أداء مهام جديدة. شجع أعضاء الفريق على زيادة الكفاءة من خلال إنشاء أنظمة جديدة أو التوصية بتغييرات المنتج. 


3 - التعرف على جهد العمال وتقديره.

 عندما يعمل الموظفون بشكل جيد ، اعترف بإنجازاتهم شفهيًا أو عن طريق إنشاء أنظمة المكافآت. أعلن عن هذه الإنجازات لبقية الفريق ، مما يوفر فرصًا للتعزيز الإيجابي ونمذجة الأدوار . يمكن أن تشمل فرص الاعتراف ما يلي:

استكمال مشروع فريد مهم لنجاح الفريق.

القيام بدور قيادي في حدث خيري للشركة.

عندما يكون للموظف حدث كبير في الحياة (مثل الزواج والولادة والتخرج)

عندما تلقى الموظف ترقية أو مكافأة.

جزء الخامس :- صراع إدارة

1 كن محايدا واستمع لتفهم. 

عند حل نزاع بين الآخرين في مكان العمل ، ركز على حقائق الموقف. 

تجنب إجراء تقييمات شخصية أو تعليقات شخصية. يجب أن تكون الإدارة محايدة دائمًا عند مراجعة نزاع الموظفين وتجنب العلاقات الشخصية التي يمكن أن تؤدي إلى التحيز.

فتح حوار بين الأطراف المعنية. غالبًا ما تنشأ النزاعات من سوء التواصل. كن وسيطا وفتح حوار بين أطراف النزاع ، ومساعدتهم على الوصول إلى نتيجة بناءة لهذه القضية.

كن حازمًا ولكن عادلًا. لن ينسجم الناس دائمًا مع بعض أنواع الشخصيات تتعارض في الإعدادات التعاونية. ضع القواعد الأساسية لتصريف الموظف ، ولكن لا تتصرف بتهور ، خاصة إذا كان هذا هو الصراع لأول مرة.


2 - معالجة المشاكل مع الأطراف المناسبة.

 إذا كان الخلاف بينك وبين الموظف ، فناقش القضايا واحدًا تلو الآخر. إذا كان هناك تعارض بين أهداف الفريق والإدارة ، فاتصل باجتماع الفريق. تجنب مواجهة واستدعاء أفراد الفريق حول القضايا الحساسة في اجتماعات المجموعة. 


3 -لا تنتظر لحل المشكلة. تعامل مع المشكلة بمجرد أن تلفت انتباهك. 

خلاف ذلك ، يمكن أن يتصاعد ويؤثر سلبا على أداء الموظفين. فقط تأكد من عدم معالجة المشكلة بسرعة كبيرة ، قبل أن يكون لديك الوقت للنظر في مسار العمل.


4 - قدم النقد البناء . 

يعد التشجيع والتحفيز أدوات قوية عند استخدامها بشكل صحيح. 

ذكّر الأفراد بما فعلوه بشكل صحيح بينما ينتقدون أيضًا كيف كان رد فعلهم ضعيفًا.

اعرض النقد الذي يحل المشاكل. بدلًا من التركيز على الخطأ الذي ارتكبه الفرد ، اسأل "كيف يمكن التعامل مع هذا بطريقة أكثر إنتاجية؟"

كن محددًا ووثيق الصلة بنقطة المناقشة. من السهل تتبعك من الجانب ، ولكن تأكد من إبقاء المناقشة مركزة على نتيجة مستدامة وإيجابية للصراع.


5 -بث الثناء.

 عندما يحدث الصراع ويحدث الحل ، امدح العمل الجماعي والتعاون واعترف بالأشخاص الذين حققوا ذلك.

إذا كان الخلاف بين موظفين اثنين ، فذكر نقاط القوة والضعف على حد سواء ومدى سعادتك لحل الموقف.

إذا كان الصراع بين الفريق والإدارة ، تعرف على المخترقين الرئيسيين ولاعب الفريق الذين حققوا الحل عبر مذكرة بريد إلكتروني إلى الفريق بأكمله. 


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
دار المعارف للثقافيه مليئه بالمعلومات المفيده اللتى يحتاجها كثير من فئات الناس المحبه للمعرفه و العلم فى كافه انواعه و مجلاته عزيزى القارئ او عزيزتى القارئه لكل منا تشوق للمعرفه و العلم اللذى يدفع الانسان الى الامام كن متابعا لنا و سوف تجد كل ماتريد ان تعرفه

تعليقات